ما هو الأسيتامينوفين؟ بانادول ( Panadol )

 الأسماء المتداولة :  هالينول ( Halenol )، بانادول ( Panadol )، تايلينول ( Tylenol )
ما هو الأسيتامينوفين؟ 
الأسيتامينوفين Acetaminophen أو الباراسيتامول Paracetamol هو عبارة عن مسكن غير أفيوني لا يمتلك تأثيرات مُضادة للالتهاب، استُعمل لأول مرة في الطب عام 1893، إلا أن استعماله انتشر بشكل واسع بعدما صادقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 1950، ومن ثم تمت المصادقة على بيعه بدون وصفة طبية في عام 1960.
يُعتبر الأسيتامينوفين في يومنا هذا متفوقاً على الأسبيرين Aspirin ، حيث أنه يمكن استعماله كمُسكن وخافض للحرارة للمرضى الذين لا يتحملون الأسبيرين، أو المصابين بالقرحة المعدية، أو الذين يُعانون من صعوبات في تخثر الدم، أو للأطفال.
يتوفر الأسيتامينوفين بعدة أشكال صيدلانية وتراكيز مُختلفة للكبار والصغار، كالأقراص، والكبسولات، وحبوب للمضغ، والحبوب الذوابّة في الماء والفوّارة، والكبسولات المضغوطة caplets ( أقراص مضغوطة على شكل كبسولات)، والشراب، والنقاط عن طريق الفم، والحبيبات granules ( تُذاب في الماء)، والتحاميل.
ويتوفر أيضاً على شكل مركب مع أدوية أخرى مثل الأسبيرين، والكافيئين Caffeine ، ومُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية Non-Steroidal Anti-Inflammatories (NSAIDs)، والأفيونات Opioid ، وأدوية الزكام، وغير ذلك.
وهو متوفر تحت أسماء تجارية أصلية مشهورة مثل تايلينولÒ Tylenol (في أمريكا)، وبانادول Panadol® في أنكلترا، وتيمبرا TempraÒ وكثير من المُستحضرات الشبيهة الأخرى المتوفرة محلياً في كثير من بلدان العالم.
لماذا يُستعمل الأسيتامينوفين؟
يُستعمل كخافض للحرارة ومُسكن للألم الخفيف إلى المتوسط مثل ألم الرأس البسيط، وألم العضلات، أو الألم الخفيف الذي يُرافق الزكام، وألم الظهر، وألم الأسنان، وآلام الطمث.
يمكن للأسيتامينوفين أيضاً أن يكون مُفيداً في السيطرة على الألم الشديد مما يسمح بتقليل الجرعات المُستخدمة من مُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والمُسكنات الأفيونية، وبالتالي يُقلل من الأعراض الجانبية الناتجة عنها عموماً . وهو عادة جيد التحمل.
ما هي آلية عمل الأسيتامينوفين؟
يُفترض بأن الأسيتامينوفين يعمل على تقليل إنتاج البروستاغلاندينات* ضمن الجملة العصبية المركزية والتي تُعتبر مسؤولة عن عمليات رفع الحرارة وإحداث الشعور بالألم، وذلك بتثبيط أنزيم السايكلو أوكسيجينيز والذي يُدعى اختصاراً كوكس Cyclooxygenase (COX) . وهذا ما يُفسر خصائص هذا الدواء في خفض الحرارة وتسكين الألم.
يتم إطراح الأسيتامينوفين من الجسم عن طريق الكبد، وعلى نطاق أضيق عن طريق الكلية.
*البروستاغلاندينات: هي مجموعة من المواد الشبيهة بالهرمونات تُنتج في مُختلف أنسجة الجسم حيث تُشتق من الحموض الأمينية، وتلعب دور الوسيط لعدد كبير من الوظائف الفيزيولوجية.
ما هو الفرق بين الأسيتامينوفين والأسبيرين؟
توجد فروق هامة بين تأثيرات الأسيتامينوفين والأسبيرين ، أهمها:
1- على عكس الأسبيرين لا يمتلك الأسيتامينوفين أي تأثير مُضاد للالتهاب، فهو لا يُخفف الاحمرار، أو التيبس، أو الانتفاخ الناتجَين عن التهاب المفاصل الرثوي، إلا أنه يُمكن أن يُخفف الألم الناتج عن الإصابات المتوسطة بالتهاب المفاصل الرثوي.
2- يُقلل الأسبرين من قدرة الدم على التخثر، بينما لا يمتلك الأسيتامينوفين هذه الخاصية.
3- يمتلك الأسبيرين ومُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تأثيراً ضاراً على بطانة المعدة حيث تلعب البروستاغلاندينات دوراً هاماً في وقايتها . بينما يُعتبر الأسيتامينوفين آمناً من هذه الناحية.
ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن الأسيتامينوفين؟
اتبع التعليمات ولا تتجاوز الجرعة الموصوفة. إن تناول جرعات زائدة من الأسيتامينوفين قد تؤدي إلى ضرر الكبد أو الكلية.
تناول الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم مع كأس كامل من الماء مع الطعام أو بدونه.
استعمل الأسيتامينوفين لتخفيف الألم لحد 10 أيام للكبار، أو 5 أيام للصغار.
توقف عن تناول الدواء واستشر طبيبك في حال عدم تحسن الأعراض خلال المدة المذكورة، أو ازديادها سوءاً.
لا تستعمل الأسيتامينوفين للبالغين أو الأطفال لعلاج الحمى الشديدة، أو للحمى المستمرة لأكثر من 3 أيام، أو للحمى المتكررة ، دون مراقبة طبية.
لا تستعمل الأسيتامينوفين للأطفال دون سن العامين دون استشارة الطبيب.
لا تعطي الأطفال أكثر من خمس جرعات في 24 ساعة، إلا إذا نصح الطبيب بذلك.
تأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة وذلك بالقياس الصحيح لجرعة مستحضر الأسيتامينوفين السائل(شراب، نقاط، مُعلق) باستعمال ملعقة القياس الخاصة، أو كوب القياس، أو القطارة، وليس باستعمال الملعقة العادية. إذا لم تكن لديك أداة قياس الجرعة اسأل الصيدلي ليرشدك عن كيفية الحصول على واحدة. رج الزجاجة جيداً قبل القيام بقياس الجرعة إذا كانت التعليمات تدعو إلى ذلك. يُمكن إعطاء الجرعة للطفل مُباشرة في الفم أو ممزوجة مع الماء أو العصير.
ما هي تدابير الحيطة الواجب أخذها قبل استعمال الأسيتامينوفين؟
أدرج اتحاد المراكز الأمريكية لمراقبة السموم American Association of Poison Control Centers الأسيتامينوفين كواحد من أكثر الأدوية الشائعة التداول والتي تؤخذ بكميات تتجاوز الجرعة الموصوفة وذلك عن طريق العمد أو الصدفة، لذلك يجب:
–  معرفة محتوى الأسيتامينوفين ضمن الأدوية الأخرى التي تستعملها سواءً كانت تُباع بموجب وصفة طبية أو بدون وصفة. إن أية كمية من الأسيتامينوفين موجودة في هذه الأدوية تُحسب من مجموع جرعتك اليومية.
–  تأكد من خلو مُستحضر الأسيتامينوفين الخاص بالأطفال من مادة الأسبارتام Aspartame ، فهي قد تكون خطيرة إذا كان الطفل يُعاني من البول الفينيل كيتوني Phenylketonuria .
–  أبلغ الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام الأسيتامينوفين إن كنت:
   =  تشكو من الحساسية تجاه الأسيتامينوفين، أو أي دواء آخر، أو طعام، أو مواد حافظة، أو أصبغة.
   =  تُعاني أو عانيت مُسبقاً ً من أية إصابة كبدية أو كلوية، فربما تكون غير قادر على تناول الأسيتامينوفين أو تحتاج إلى ضبط الجرعة، والمراقبة الخاصة أثناء تناوله.
   =  كُنت مدمن سابق على الكحول.
   =  كنت مُصاباً بمرض السكري ولاحظت تغيراً في قراءة نتائج مستوى السكر في تحليل البول، حيث أن الأسيتامينوفين يُسبب قراءات خاطئة في نتائج التحليل.
   =  كنت ِ حاملاً، فبحسب تصنيف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للأدوية أثناء فترة الحمل فإن الأسيتامينوفين مُصنف في الفئة باء category B ، وهذا يعني بأن ضرره على الجنين بعيد الاحتمال.
v كنت ِ مُرضعاً، فاعلمي بأن الأسيتامينوفين يُفرز مع الحليب، إلا أنه آمن على ما يبدو ولكن من الأفضل اجتنابه قدر الإمكان.
   =  تتناول أي دواء سواء كان موصوفاً من قبل الطبيب أو بدون وصفة.
ماذا عن تناول الأسيتامينوفين مع الأدوية الأخرى؟
قد يحدث تفاعل بين الأسيتامينوفين والأدوية التالية:
مُضادات الصرع Antiepileptic drugs مثل مجموعة الباربيتيوريت Barbiturates (الفينوباربيتال Phenobarbital، الأموباربيتال Amobarbital ، السيكوباربيتال Secobarbital ، البينتوباربيتال Pentobarbital)، ودواء الكاربامازيبين Carbamazepin، ودواء الفينيتوين Phenytoin.
بعض مُضادات السلّ Anti-tuberculosis drugs مثل الأيزونيازايد Isoniazide، والريفامبيسين Rifampincine.
السولفينبايرازون Sulfinpyrazone (دواء لعلاج النقرس gout).
الكحول: يجب عدم تناول أي مشروب كحولي أثناء تناول الباراسيتامول، وإذا حدث هذا يجب تعديل الجرعة.
أخبر الطبيب أو الصيدلي عن أي دواء تستعمله بما في ذلك تلك التي تُباع بدون وصفة أو الأعشاب الدوائية، أو الفيتامينات والمكملات الغذائية.
ما هي الجرعة الأسيتامينوفين الصحيحة؟
تتضمن المعلومات التالية الجرعات العادية للأسيتامينوفين. إذا كنت تتناول جرعة مُختلفة فلا تغيرها قبل استشارة الطبيب.
يتعلق عدد الوحدات المكونة للجرعة الواحدة (عدد الحبات، أو الكبسولات، أو ملليترات الشراب، أو التحاميل) بقوة (تركيز) المُستحضر الذي تتناوله (مثال جرعة 1000 ملغ يمكن أن يكون 2 حبة من مستحضر تركيزه 500 ملغ/ حبة وهكذا).
كما يتعلق عدد الجرعات التي تؤخذ في اليوم الواحد، والزمن الفاصل بين الجرعات بقوة (تركيز) المُستحضر الذي تتناوله.
لتسكين الألم وخفض الحرارة يُنصح بالجرعات التالية:
=  البالغين واليافعين: 325 أو 500 ملغ كل 3 أو 4 ساعات، أو 650 ملغ كل 4 -6 ساعات، أو 1000ملغ كل 6 ساعات عند اللزوم. يجب أن لا يتجاوز مجموع الجرعات 4000 ملغ في اليوم 24 ساعة (مثال 8 حبات بتركيز 500 ملغ للحبة في اليوم). الجرعة القصوى للبالغين 1000 ملغ (1غ) في الجرعة الواحدة، و 4000 ملغ (4غ) في اليوم.
=  تُحسب جرعة الأطفال بناءً على عمر الطفل:
Ø حتى عمر 3 أشهر: 40 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من 4- 12 أشهر: 80 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 1 – 2 سنة: 120 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 2 – 4 سنة: 160 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 4 – 6سنة: 240 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 6 – 9 سنة: 320 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 9- 11 سنة: 320 – 400 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
Ø من عمر 11 – 12 سنة: 320 – 480 ملغ كل 4 ساعات عند اللزوم.
ماذا أفعل إذا نسيت أن أتناول الجرعة؟
إذا كُنت تتناول الأسيتامينوفين بجرعات منتظمة ونسيت تناول إحداها، خذ الجرعة المنسية فوراً عند تذكرها على أن تُراعي ترك الفاصل الزمني المُحدد في الوصفة بينها وبين الجرعة التي تليها، لا تأخذ جرعة مُضاعفة.
إذا كُنت تتناول الأسيتامينوفين عند اللزوم فإنّ نسيان الجرعة عادة لا يُشكل مُشكلة. خذ الجرعة عندما تتذكرها إن كنت بحاجة لها، ولا تتناول جرعة أخرى قبل مرور الفاصل الزمني المُحدد في الوصفة.
ما الأعراض الجانبية التي يُمكن أن يسببها الأسيتامينوفين؟
أكثر الأعراض شيوعاً هي انزعاج المعدة، والطفح الجلدي. وعلى رغم ندرة حدوث الأعراض الجانبية بسبب تناول الأسيتامينوفين، إلا أنها قد تظهر أحياناً.
توقف عن تناول الدواء واذهب إلى الطبيب عند شعورك بما يلي:
صعوبة في التنفس، أو انسداد في الحلق، أو انتفاخ الشفاه أو الوجه، أو طفح جلدي (شرى).
إصفرار الجلد أو العين، غثيان، ألم أو انزعاج في البطن، نزف أو كدمات غير طبيعية، شعور بتعب شديد.
ماذا عن فرط جرعة الأسيتامينوفين؟
يمكن أن يؤدي فرط جرعة الأسيتامينوفين إلى ضرر الكبد وأحياناً في الحالات الخطيرة إلى الموت. أطلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حملة توعية خاصة عن الأدوية التي تُصرف بدون وصفة، من ضمنها الأسيتامينوفين، للتحذير من أعراضه الجانبية المميتة التي تُسبب 13000 حالة إسعافية و 100 وفاة كل عام في أمريكا. يعتقد المستهلك وببساطة بأن الأسيتامينوفين دواء آمن ويعود سبب ذلك إلى الطريقة الدعائية التي تُقدم بها منتجات الأسيتامينوفين التي تباع بدون وصفة.
تم تنبيه المستهلكين بالابتعاد عن استعمال عدة أدوية في آن واحد تحتوي على مواد متشابهة مثل الأسيتامينوفين لتلافي الأعراض الجانبية الناتجة عن فرط الجرعة. من ناحية أخرى حُذر المستهلكون من مخاطر استعمال الأدوية التي تُباع بدون وصفة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت ودون معرفة الطبيب.
تتضمن أعراض فرط الجرعة الغثيان، والإقياء، والإسهال، وألم البطن، والتعرق، والتشنجات، والتشوش، وعدم انتظام ضربات القلب.
هل يُعتبر تناول الأسيتامينوفين آمن بعد ما عرفناه من معلومات؟
رغم اعتباره أحد أكثر الأدوية الموجودة أماناً، فقد أظهرت دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية Journal of the American Medical بأن الاستعمال اليومي لجرعة الأسيتامينوفين Acetaminophen القصوى قد يُؤثر على أنزيمات الكبد، ويرى الخبراء بأن نتائج هذه الدراسات بمثابة تحذير لا يدعو إلى التوقف عن استعمال الأسيتامينوفين.
Advertisements

7 تعليقات to “ما هو الأسيتامينوفين؟ بانادول ( Panadol )”

  1. ألعاب Says:

    اسجل اعجابي لهذا الموقه ومايحتويه من اشياء رائعة .. شكرا لكم

  2. عمر الكمالي Says:

    والله في حاجااااات مهمه كنت ابحث عنها حصلتها والاسيتامينوفين له استعمالات كثيره لاكن يوجد في الصيدليه بالاسم التجاري فقط مثل البانادول والبارامول واشياء كثيره

  3. F Says:

    جزاك الله خيرا
    شرح بسيط وكافي و وافي

  4. annabi2011@hotmail.co.uk Says:

    جزاكم الله خيرا

  5. mahmoud Says:

    important information♥

  6. عدنان شجاع Says:

    هل استطيع استعمال الاسيتومنافين مع ادوية الصرع .. الكيبرا .. مثلآ

  7. غير معروف Says:

    افضل ادوية للصداع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: